شرح تفصيلي – Tensor في Indexing

في المقالة السابقة اعطيت نبذة عن Pytorch ورأينا كيفية التعامل مع Tensor. في مقالة اليوم حنتعلم كيف استخرج عناصر معينة من Tensor. تعال نرى المصفوفة التالية:
Matrix : صورة رقم ١
هيا عبارة عن مصفوفة matrix حجمها ٢ على ٢. تعال نبني المصفوفة باستخدام الكود التالي:
نفس ما اتعلمنا قبل الى الان ما في شي جديد. قمت ببناء المصفوفة ومن ثم طباعة حجمها وطباعة المصفوفة نفسها. تعال بعد نشوف ال vectorالتالي :
vector: صورة رقم ٢
تعال نشوف الكود لكيفية بناء ال vector كما في الصورة التالية: هذا الفديو
طبعنا حجم ال vector. ملاحظة: اذا ما تعرف الفرق بين vector و matrix ضروري تتابع هذا الفديو

الان كيف استخرج العنصر الذي قيمته ٣ من vector والتي هيا الصورة رقم ٢؟

تعال نرى الكود سوا ونبدا نفهمه ونحلله:
مثل اي لغة برمجية ال indexing يبدا من الصفر. واعني بال index الفهرس الذي عن طريقه نستخرج العنصر. في مثالنا هذا، العنصر الاول ياخذ index 0، والعنصر الثاني ياخذ index 1 وهكذا. طبعا index صفر لو راينا الvector يقابله قيمته وهي ١ وهكذا. نرجع لسؤالنا. نروح نشوف العنصر ٣ يقابله index رقم كم؟ يقابله اندكس رقم ٢. ومثل ما نرى في الكود اعلاه اعطيناه رقم الاندكس وهو طبع لي القيمة المقابلة له وهو الرقم ٣. لو جربت وطبعت اندكس رقم ٣ حيظهر لك خطأ؟ لماذا؟ لان عندي ال vector اول قيمة في الاندكس هيا 0 واعلا قيمة هيا ٣. ومن 0 الى 3 يكون عندنا المجموع هو ٤ وهو عدد عناصر ال vector.

الان كيف نستخرج العنصر الذي قيمته ٣ ولكن هذه المرة من المصفوفة في الصورة رقم ١؟

نشوف الكود التالي :
نلاحظ انه طريقة استخراجنا للعنصر اختلفت. لماذا ؟ لان احنا الان نتعامل مع مصفوفة matrix وليس vector. فبكل اختصار حتى تفهم الموضوع الخانة الاولى يمثل الصف ونلاحظ عندنا صفين فالاندكس حيكون يا صفر يا واحد. ونلاحظ انه رقم ٣ في الصف الثاني. بالتالي كتبنا الواحد.
نجي للخانة الثانية وهيا تمثل العامود فنلاحظ عندي عامودين فقط والاندكس لهم يا صفر يا واحد. بالتالي نلاحظ الرقم ٣ هو في العامود الاول بالتالي كتبنا الرقم 0.
فاحنا قلنا مكان الرقم ٣ هو في الصف صاحب الاندكس رقم ١ وهو الصف الثاني وايضا هو العامود الاول والذي يحتوي انكدس رقم صفر وبعد ذلك طبعنا الناتج. تعال نشوف الكود التالي:
ما سبب ظهور الخطأ؟ حاول تعرف السبب واذا عجزت فالحل موجود في هذا الفديو الذي شرحته في مقالة اليوم ولكن بتفاصيل أكثر. لمتابعة الفديو الخاص بالمقالة، الرجاء الضغط هنا وايضا هنا هنا

ان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي .. لا تنسى مشاركة المقالة اذا أعجبتك .. اخوكم رائد الحربي
ولاي ملاحضات او استفسارات يرجى مراسلتي على تويتر @raedalharbi14 أو كتابة التعليق هنا
انتقل الى الدرس التالي
انتقل الى الدرس السابق

Leave a Reply

Your email address will not be published.