الطريق الى الامن السبراني والذكاء الاصطناعي …

عملية الترويج المبسطة لتخصص الامن السيبراني‬ و ‫الذكاءالاصطناعي‬ مجحفة للطلاب المقبلين على الجامعة أو لطلاب البكالوريوس الحاسب او حتى لبعض التخصصات الاخرى !! شهادة الدبلوم او شهادة البكالوريوس لوحدها لا تكفي!! وايضا الجانب العملي لوحده لا يكفي!!
  1. ما هو الطريق الصحيح حتى أصبح قادر على ان اصبح محترف في الامن السبراني او الذكاء الاصطناعي
  2. ما هي المغالطات التي ممكن ان تضر عملية تعلمي اكثر من فائدتها
من المغالطات الشائعة مثلا بين بعض الطلاب “خذ لك شهادة دبلوم امن سبراني وتتوظف على طول” “خذ الدورة الفلانية وحتفهم الامن السبراني او الذكاء الاصطناعي” اتفق معاك ان من المهم احيانا ان نكون اذكياء و نحاكي الموجة او نتوجه للمطلوب في السوق. مثلا تخصصين الامن السبراني والذكاء الاصطناعي في السعودية من المجالات المطلوبة حاليا لكن ليس بالطريقة السهلة التي يصورها البعض ! لماذا؟
لان من المهم أن تعي أن لكل تخصص متطلباته واحتياجاته التي تختلف عن غيره و يجب أن تتقن الاساس وتتاكد من ذلك ومن ثم تفكر في الخطوة التي تليها لتكون مبدع في التخصص وتزيد من فرص توظيفك اكثر عن غيرك. في رأي من قبل حتى تفكر في أي دورة او حتى في خلال مرحلة البكالوريوس، اسال نفسك:
  1. هل عندي الشغف ل اتخصص في مجال الامن السبراني او الذكاء الاصطناعي؟
  2. في اي مجال بالضبط من مواضيع الامن السبراني او الذكاء الاصطناعي سابدا واركز فيه؟ لان المجال واسع جدا. مثلا هل ساصبح محلل فيروسات؟ امن شبكات؟ او ماذا بالضبط
الشغف مهم جدا وسياعدك على الاستمرارية في لحضات الاحباط لكن ليس العنصر الوحيد المطلوب. احيان الفرص توجد في أماكن لا يوجد فيها شغفك فلا تتركها. اذا افترضت انك اجبت على الاسئلة السابقة. الان يجي السؤال المهم:

كم املك من المقومات او المعلومات في المجال الذي اخترته؟

يعني افرض انك قلت ابغى اكون محلل فيروسات. هل عندك خلفية برمجية قوية؟ هل انت ملم بلغة assembly language؟ هل انت ملم بx86 architecture؟ و…
اذا افترضت انه ما عندك حاليا هذه المقومات فاول خطوة وهيا الخطوة الاساسية ان تاسس نفسك وتقويها برمجيا مثلا في لغة assembly وبعدها فكر في الخطوة الثانية كيف ابدا اتعلم اساليب ودهاليز تحليل الفيروسات. نفس الكلام ينطبق على الذكاء الاصطناعي، لان من المستحيل ان تكون متمكن في المجال اذا ما عندك خلفية رياضية كافية في التخصص الدقيق الذي تريد ان تشتغل وتكمل فيه
للاسف حوالي ٩٠٪ من الطلاب او غير الطللاب المهتمين في المجالين يوجد عندهم قلة صبر . كيف؟ تأكد انه ما في دورة حتخليك محترف!! مهما تنوعت. لابد من التسلسل المعرفي في التعلم لتصل لهدفك.
ممكن تشاهد ومن ثم تطبق مقطع يوتيوب وتنجح في تنفيذ المطلوب لكن تأكد ان احساس النجاح هذا مؤقت وجالس تضحك على نفسك. ايضا مروجين الدورات السريع سيحتالون وسيحاولون استغلالك بالترويج للدورات الاحترافية في مدة معينة !! وفي النهاية أنت خسرت ماليا ووقتيا. خذها قاعدة دائما حاول ان تتعلم الاساس ومن ثم الاساس حتى لو اخذ منك الموضوع وقت. ولا تقارن نفسك بغير فحتما ستصل اذا اتبعت الطريق الصحيح.
في النهاية هدفك ان تسعى لوظيفة براتب ممتاز لكن حتى تحقق هذا الشي لازم تضحي ببعض الوقت وتعطي الشي حقه من التعلم وتتعلم من الاساس. بالمختصر: (١) ابحث عن المجالات المناسبة لك تحت تخصص الامن السبراني او الذكاء الاصطناعي. (٢) ابدا من الاساس لهذه المجالات اذا ما عندك الخبرة الكافية وخذ وقتك. (٣) ابحر .. وخذ طريقك في المجال الذي اخترته عن طريق اخذ بعض الشهادات المعتمدة دوليا بالاضافة حاول تشتغل في المشاريع والتي تستطيع تتكلم عنها وقت المقابلات. (احرص على الاشياء الملموسة)
ممكن يجي في بالك سؤال كيف اعرف الاساس او الاساسيات التي يجب ان اتبعها؟ الاجابة هيا ان تسال المختصين في المجال وخليك حذر حذر حذر جدا في السؤال فكثير يدعون التخصص وكثير يروجون لدورات لا تغني ولا تسمن. خذ وقتك واسال اكبر عدد ممكن وحتما ستجد الاجابة المرجوة. بالطريقة هاذي انت تعطي لنفسك الافضلية وقت المقابلات لسبب بسيط جدا: اتقانك لشي واحد فقط افضل مليون مرة من المامك ب أشياء عامة. شهادة البكالوريوس مهمة جدا لكن وحدها غير كافية. انت درست مختلف المجالات لكن الحين دورك تحدد شغفك والمجال الذي يناسبك وتبدا تمسك طريقه … ايضا الجانب العملي مهم جدا لكن لوحده من غير شهادة غير كافي لاسباب كثيرة واولها من وجهة نظري هيا المامك بالبروتوكلات المتبعة والصحيحة.

ان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي .. لا تنسى مشاركة المقالة اذا أعجبتك .. اخوكم رائد الحربي
ولاي ملاحضات او استفسارات يرجى مراسلتي على تويتر @raedalharbi14 أو كتابة التعليق هنا

Leave a Reply

Your email address will not be published.