شرح تفصيلي – Padding and Stride ما هي

تحدثنا في المقالة السابقة عن Convolutional layer. وذكرت بشكل مفصل كيفية عمل ال filters وطريقة استخدامها. في مقالة اليوم حتكلم عن مصطلحين مهمة وتستخدم بكثرة مع Convolutional layer وهما ال padding و stride. المصطحلين أسهل مما أنت تتصور. تعال نبدا ونشوف ال stride.

افرض عندنا الفلتر التالي:
صورة رقم ١ : فلتر عرضه ٣ وطوله ٣
وذكرت في المقالة السابقة ان الفلتر نسقطه على الصورة فيصبح كالاتي:
صورة رقم ٢ : وضعنا الفلتر على الصورة
الفكرة انه ناخذ الفلتر filter ونمرره على الصورة وهذا يعرف ب window sliding. في مثالنا هذا عندنا فلتر filter عرضه ٣ وطوله ٣ مثل ما نشوف في الصورة رقم ١. نلاحظ انه الفلتر عنده مركز وهو التحديد الذي حدده باللون الاحمر. لو اخدنا هذا الفلتر واسقطناه على الصورة حيكون الناتج مثل ما نرى في الصورة رقم ٢. ونقدر نعرف مكان الفلتر في الصورة رقم ٢ من التحديد باللون الاحمر لمركز الفلتر واللون الازرق للفلتر كامل. نمرر الفلتر في الصورة رقم ١ على جميع انحاء الصورة في صورة رقم ٢. نسقط ونمرر الفلتر على جميع انحاء الصورة. لماذا؟ لان كل فلتر حيستخرج لنا خصائص مختلفة عن الفلتر الاخر من الصورة. مثلا لو عندي صورة سيارة، واسقطنا الفلتر على الصورة ومررناه على جميع انحاء صورة السيارة. فيه فلتر مثلا يستخرج لنا كفر السيارة وفلتر اخر مثلا يستخرج سقف السيارة وهكذا. هالخصائص المستخرجة هيا ما يتعلمه المودل ليفرق بين صورة واخرى.

ما المقصود بال stride؟

المقصود هو مقدار التمرير فلو ذكرت لك انه عندي stride = (2,2)معناه انه حتحرك كل مرة ب٢ سوا على جنب او على تحت. شوف المثال التالي:
نلاحظ وقت ما نمرر الفلتر على الصورة نمشي كل مرة ب ٢ وفي المثال فوق مشينا على اليمين. تعال نشوف لو نزلنا تحت:
هذه فكرة ال stride بكل بساطة. فتقدر تحدد الحجم الذي تريده.

ما فكرة ال padding؟

نرجع ونشوف الصورة رقم ٢. ركز على مركز الفلتر باللون الاحمر ولاحظ انه لو عملنا stride ومررنا الفلتر على اليمين. حنستفيد من الخانة المحددة باللون الاحمر لانها حكون ضمن نطاق الفلتر. صحيح؟ بمعنى اخر لو مررنا الفلتر يمين او يسار او تحت او فوق الخانة حنستفيد منها وتكون مشمولة في الفلتر.
ما معنى هذا الكلام
معناه انه المنطقة في الخانة المعينة نقدر نستخرج منها الخصائص بشكل افضل لان الفلتر حيتمرر عليها اكثر من مرة. وصلت؟ لكن هذا الشي ما نقدر نسويه مع الخانة التي في الاركان. اختار اي ركن وطبق عليه الفلتر. تلاحظ انه الفلتر حيمرر مرة وحدة على الخانة مثل ما نرى في المثال التالي:
والحل؟ الحل باستخدام ال padding والتي تعني ان نضيف خانات لنحل هذه المشكلة ونعبيها باصفار او اي رقم. نشوف المثال التالي:
نلاحظ انه حلينا المشكلة. طبعا هذا ال padding كان 1. تقدر تستخدم اكثر من ١. نفس الشي يطبق على الاركان الاخرى. لمتابعة الفديو الخاص بالمقالة، الرجاء الضغط هنا

ان اصبت فمن الله وان اخطات فمن نفسي .. لا تنسى مشاركة المقالة اذا أعجبتك .. اخوكم رائد الحربي
ولاي ملاحضات او استفسارات يرجى مراسلتي على تويتر @raedalharbi14 أو كتابة التعليق هنا
انتقل الى الدرس التالي
انتقل الى الدرس السابق

Leave a Reply

Your email address will not be published.